لتمديدات شبكة الغاز المركزي وأنظمة الأمان الخاصة بها

divider

معمل للغاز في واسط, احد مشاريع أرامكو التي سيدشنها خادم الحرمين الشريفين خلال زيارته للمنطقة الشرقية

separator

معمل للغاز في واسط, احد مشاريع أرامكو التي سيدشنها خادم الحرمين الشريفين خلال زيارته للمنطقة الشرقية

/ 0 Comments /

استعرضت شركة “أرامكو السعودية” هذا اليوم، 5 من مشاريعها العملاقة، والتي سيطلقها ويدشن توسعتها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال زيارته الحالية للمنطقة الشرقية، حيث تحدثت باستفاضة عن كل مشروع ومميزاته ومشاريع توسعته وإنتاجه، وتحديات وظروف إطلاقه وسير عمله.
وشملت المشاريع التي استعرضتها “أرامكو”: مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء”، مشروع خريص العملاق، مشروع حقل “منيفة”، معمل الغاز في واسط، مشروع “حقل الشيبة”.  وفيما يلي تفاصيل مشروع معمل الغاز في واسط.
انشاء معمل غاز فى واسط شمال الجبيل على الساحل الخليجى للمملكة، لمعالجة 2.6 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز غير المصاحب من حقلي الحصبة والعربية المغمورين في مياه الخليج.
ويتضمن المشروع ايضا مرافق ضخمة تشمل أربع وحدات لمعالجة الغاز وتجزئة سوائل الغاز الطبيعي وتحويلها إلى منتجات لقيمة لمصانع البتروكيماويات بطاقة تصميمية تبلغ 240 ألف برميل يومياً.
وبالاضافة الى أربع وحدات للإنتاج المزدوج للكهرباء والبخار بطاقة 750 ميجاوات تضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي للمعمل، ودعم مرافق الشركة الأخرى بالفائض من الكهرباء، بتكلفة اجمالية تقدر بنحو 9.375 مليار ريال.
ويحتوي حقل الحصبة المغذي لمعمل الغاز في واسط على سبع منصات أحادية البئر، وسوف يزود المعمل بما يصل إلى 1.3 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب في اليوم، فيما يحتوي حقل العربية، المغذي الآخر للمعمل، على ست آبار، وسيزوده بما يصل إلى 1.2 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، ما يمكن المعمل من معالجة 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب.
تتوقع أرامكو ان يوفر معمل واسط 1.7 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز المخصص للبيع، وان يزيد هذا المعمل الى جانب معمل كران الذى تم تشغيله فى عام 2012، من طاقة معالجة الغاز بالمملكة بنحو 40%.

separator

لا توجد تعليقات حتى الآن!

separator

اترك التعليق

*



  • احصل على هديتك

  • راسلنا

  • اتصل

  • الجوال